سوق الأسهم في تركيا يشهد الانتعاش الأطول منذ 2009

حصدت الأسهم التركية أطول سلسلة من المكاسب الأسبوعية منذ أكثر من 11 عاماً، حيث يؤدي تحسن الشهية العالمية للأصول ذات المخاطر العالية والتحوّل إلى سياسة نقدية أكثر تقليدية إلى جذب المستثمرين نحو سوق تداول تتميز بتقييمات مغرية.

وخلال الأسبوع الأول من الشهر الجاري، تقدم مؤشر “بورصة إسطنبول 100” Borsa Istanbul 100 بنسبة 3.8%، مرتفعاً إلى مستوى قياسي، وهو يتجه نحو أسبوعه العاشر من المكاسب.

وهذا ما يجعل انتعاش السوق الذي بدأ في أوائل نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، بعد إصلاح الإدارة الاقتصادية العليا في تركيا، الأطول منذ مايو/ أيار من العام 2009، وفقا لشبكة “بلومبيرغ” الأميركية.

واشترى المستثمرون الأجانب 1.6 مليار دولار من أسهم إسطنبول، وتعززت الليرة بنسبة 13% مقابل الدولار منذ أن استبدلت تركيا وزير الخزانة والمالية وعينت رئيساً جديداً للبنك المركزي، الذي عمل على استعادة المصداقية من خلال رسائل صديقة وجهها إلى السوق.

وفي الوقت نفسه، أدى التفاؤل بشأن التقدم على مستوى توفير لقاحات فيروس كورونا، وكذلك المراهنات على التحفيز في الاقتصادات الكبرى، إلى اندفاع أكبر نحو الأسواق الناشئة بمن فيها تركيا. حسب ما نقلت صحيفة العربي الجديد.

Related Posts