الدليل الأساسي للحقوق والواجبات الضريبية للشركات المبتدئة حديثا في تركيا

سنتطرق في هذا المقال عن بعض الحقوق والواجبات لدافعي الضرائب من الشركات الجدد وبعض المزايا الضريبية المقدمة لدافعي الضرائب من أجل زيادة امتثالهم الضريبي الطوعي. ما هي حقوق وواجبات دافعي الضرائب؟ بعض الحقوق التي يتمتع بها دافعو الضرائب فيما يتعلق بالمواقف والمعاملات الخاصة التي يقومون بها مذكورة أدناه

 

فيما يلي بعض الحقوق التي يتمتع بها دافعو الضرائب فيما يتعلق بالمواقف والمعاملات الخاصة التي يواجهونها أثناء تطبيق القوانين الضريبية.

 

كيف يتم تنظيم المكلفين ضريبياً ضمن مديرية الضرائب ؟ 

يتم التنظيم من خلال :

1- إعداد التقارير وإعداد المستندات ومسك الدفاتر وتسجيل المستندات وإلغائها ضمن سجلات محاسبة الشركة.

2- بدء العمل في الشركة خلال عشرة أيام من تاريخ بدء العمل.

3- التغييرات في العمل  (تغيير عنوان مكان العمل، تغيير الوظيفة وتغيير العمل):

  • إلتزام الشركة بإبلاغ مديرية الضرائب عن أي تغيير في عنوان مكان العمل خلال شهر من حدوث التغيير .
  • الإلتزام بالإبلاغ عن الفروع الجديدة للشركة خلال شهرين كحد أقصى حسب القانون رقم 546.

 

4- تلتزم الشركة بالاحتفاظ بالدفاتر والمستندات لمدة 5 سنوات، تبدأ من السنة الميلادية التالية للسنة التي تتعلق بها، ولا داعي للاحتفاظ بالدفاتر المحفوظة ضمن النظام الإلكتروني أو دفتر الأستاذ ( مدير الحسابات) بشكل ورقي .

5- يكون تطبيق دفتر الأستاذ الإلكتروني (e-Ledger):

عبارة عن مجموعة من السجلات الإلكترونية التي تحتوي على المعلومات التي يجب تضمينها في الدفاتر التي تكون يجب الاحتفاظ بها وفقاً لقانون الإجراءات الضريبية و/أو القانون التجاري التركي. حيث يتم إنشاؤها وتسجيلها دون طباعتها على الورق، ويتم ضمان ثباتها وسلامتها ودقة مصدرها بأدوات التوقيع الإلكتروني/الختم المالي للشركة، ويمكن استخدامها كوسيلة للإثبات أمام الجهات ذات العلاقة.

 

6-  متى يتم التصديق على الدفاتر الرسمية للشركة ؟

يجب على دافعي الضرائب الاحتفاظ بها بعض الدفاتر التي تشملها (دفتر اليومية، المخزون، التصنيع، ضريبة النقل، دفتر إيرادات مؤسسات النقل الأجنبية، دفتر رسوم الدمغة و الضريبة) عن السنة المالية للشركة والتي تبدأ من 1 يناير – 31 ديسمبر خلال شهر ديسمبر من السنة المالية التي قبلها ( دفاتر 2024 يتم تصديقها في ديسمبر 2023 )

 

7- تتم طباعة الدفاتر والمستندات الرسمية في المطابع المتعاقدة، مع وجوب طباعة كمية كافية من المستندات الورقية لأجل السنة المالية الحالية . في حال وجود كمية كافية من السنة السابقة يمكن الإستمرار بها خلال السنة الحالية مع ضرورة تصديق الأوراق خلال شهر يناير من السنة المالية .

 

8- دافعو الضرائب المسجلون في تطبيق الفاتورة الإلكترونية E-Arişv؛ يجب على دافعي الضرائب المسجلين في تطبيق الفاتورة الإلكترونية إصدار فاتورة إلكترونية في حال تجاوزت قيمة الفاتورة متضمنة الضريبة مبلغ 5  آلاف ليرة تركية، عن طريق اسم المستخدم وكلمة الدخول الخاصة بالشركة ضمن نظام مديرية الضرائب عن طريق الموقع الإلكتروني التالي  

earsivportal.efatura.gov.tr/intragiris.html

كما يمكنك قراءة المزيد حول الفاتورة الالكترونية في تركيا من خلال الضغط على الرابط التالي :

 

ما هي العقوبات الجزائية الواجب تطبيقها في حالة عدم تقديم أو استلام المستندات والأحكام الشكلية والإجرائية الأخرى؟

 

عند تزويد مديرية الضرائب بمعلومات غير صحيحة عن قيمة الفواتير أو بيانات مالية غير صحيحة من مصاريف ومبيعات يتم فرض عقوبة مخالفة خاصة لكل مستند وفقًا للمادة 353 من قانون الإجراءات الضريبية.

 

بالنسبة لدافعي الضرائب الذين لا يقدمون نماذج إخطارهم خلال الفترات المحددة، أو الذين يقدمون إخطارات غير كاملة أو مضللة، يتم تطبيق عقوبات المخالفات الخاصة بمقدار 3 أضعاف من قيمة الإخطارات غير الكاملة أو المضللة وفقًا للمادة 355 من قانون الإجراءات الضريبية.

من خلال أي نظام يتم تقديم الإقرارات و الإخطارات؟

 

1- يتم تقديم الإقرارات و الإخطارات الضريبية إلكترونيا عبر برنامج إصدار الإقرار (BDP) ومديرية الضرائب الرقمية على الإنترنت (e-Beyanname  ve  İnternet  Vergi  Dairesi)

2- يتم الحصول على اللوحة الضريبية الخاصة بالشركة مع كامل البيانات التي تم إقرارها في السنة المالية السابقة بحلول اليوم الأخير من شهر مايو من كل عام.

3- يلتزم دافعو الضرائب بالحصول على لوحاتهم الضريبية خلال شهر واحد من إقرار الالتزام الضريبي.

4-يجب على دافعي الضرائب الملزمين بالحصول على لوحة ضريبية والاحتفاظ بها الاحتفاظ باللوحة الضريبية أثناء عمليات التفتيش التي تتم في الأماكن التي يجب عليهم الاحتفاظ بها.وفي حالة ثبوت وجود لوحة ضريبية ، يتم فرض عقوبة مخالفة خاصة عن كل كشف.

 

هل هناك شرط لتوثيق التحصيل والمدفوعات ؟

 

 تجار الدرجة الأولى والثانية، وأصحاب المهن الحرة، والتجار الذين يتم تحديد دخلهم بطريقة بسيطة، والمزارعون الملزمين بمسك الدفاتر، والتجار المعفيين من الضرائب؛ جميع التحصيلات والمدفوعات التي تتجاوز قيمة فاتورة مبيعاتها 7000 ليرة تركية للفاتورة الواحدة ، بما في ذلك ضريبة القيمة المضافة، يجب أن تتم من خلال المؤسسات المالية الوسيطة (البنوك أو مؤسسات الدفع أو مؤسسة البريد PTT كما هو محدد في قانون البنوك رقم 5411)

 

هل هناك التزام باستخدام الإخطار الإلكتروني ؟

 

يجب على المسؤولين عن ضريبة الشركات تقديم طلب الإخطار الإلكتروني واستخدام نظام الإخطار الإلكتروني خلال 15 يوماً بعد بدء العمل. تعتبر المستندات المرسلة عبر نظام الإخطار الإلكتروني قد تم إخطارها في نهاية اليوم الخامس التالي لتاريخ وصولها إلى عنوان المكلف إلكترونياً، ولا يتم الإخطار الإضافي عن طريق البريد.

 

ما هو الخصم الضريبي 5% المقدمة لدافعي الضرائب الملتزمين بالضريبة؟

 

 دافعو الضرائب من الشركات (العاملون في قطاع المالية والمصرفية وشركات التأمين وإعادة التأمين وشركات التقاعد وصناديق استثمار التقاعد) في حال استيفائهم للشروط المحددة في قانون ضريبة الدخل، يجوز خصم 5% من الضريبة المحسوبة على الإقرارات الضريبية للشركات التي يقدمونها، من الضريبة الواجب دفعها.

 

ما هي المعاملات التي يمكن إجراؤها من مكتب الضرائب الرقمي؟

 

من خلال مكتب الضرائب الرقمي،يمكن الوصول لجميع الخدمات الإلكترونية من قبل مديرية الضرائب  في مكان واحد بما في ذلك الاستعلام عن الديون والسداد الجزئي، وإغلاق الديون السابقة المترتبة على الشركة .

يمكن إجراء المعاملات الضريبية، مثل الوصول إلى معلومات التسجيل على مدار الساعة من خلال موقع مديرية الضرائب gib.gov.tr ​​​​أو عبر تطبيقها الإلكتروني المتوفر على متاجر التطبيقات 

 

يمكن سداد الإقرارات والمبالغ الضريبية المترتبة على الشركة عبر الموقع المذكور من خلال البطاقات الائتمانية المعتمدة لدى البنوك في تركيا وعبر البطاقات الصادرة عن بنوك أجنبية معتمدة أو عبر مؤسسة البريد PTT

 

 إن هذه المقالة والتي تم ترجمة معظم محتواها هي من باب التوعية الضريبية للمكلفين حيث لا يمكن المطالبة بأي مسؤولية. نظراً لطبيعة التشريعات، التي يتم  تغييرها بشكل متكرر ويمكن تفسيرها بمفاهيم مختلفة، نوصيك بطلب المساعدة المهنية من الخبراء قبل المبادرة بالقيام بأي إجراء مماثل ,

ويمكنك أيضاً الاستعانة بفريقنا لمساعدتك  عن طريق حجزك استشارة من خلال الضغط على الرابط التالي :

    المصادر : 

https://www.turmob.org.tr/mevzuat/Pdf/20721

Related Posts

Leave a Reply