كل شيء في 10 أسئلة حول الفاتورة!

يعد إصدار الفواتير إحدى المهام التي يجب على كل شركة صغيرة ومتوسطة ترغب في النمو وتلقي الدفع مقابل الخدمة التي تقدمها أن تقوم بها. ستجد في هذه المقالة معلومات مهمة حول عمليات إعداد الفواتير والتخزين والتتبع.

 

1. ما هي الفاتورة؟

الفاتورة هي مستند إلزامي يوضح المبلغ الذي يجب على العميل دفعه مقابل الخدمة المقدمة أو العمل المنجز. كشركة، تعد الفواتير جزءاً لا يتجزأ من روتين عملك. 

2. كيفية إنشاء فاتورة وتخزينها؟

الفاتورة هي وثيقة رسمية، لذا ينبغي الاهتمام بإعدادها والاحتفاظ بها. بعد تعبئة المعلومات المطلوبة لإصدار الفاتورة، يتم طباعة ختم وتوقيعه من قبل الشخص المخول في شركتك. الفواتير تتبع ترتيباً معيناً، وتصدر وفقاً لهذا الترتيب ولا يتم تخطيها. إذا فقدت الفاتورة، يجب عليك الإبلاغ عنها إلى مكتب الضرائب. عند حدوث خطأ أثناء إصدار الفاتورة، لا يتم التخلص من الفاتورة غير الصحيحة، بل يتم كتابة “الإلغاء” على جميع النسخ وحفظها في ملف الفاتورة.في حالة تمزق الفاتورة أو تمزيقها لأي سبب من الأسباب، يتم تجميع القطع مع الشريط اللاصق وحفظها في ملف الفاتورة مع جميع النسخ. يتم الاحتفاظ بالفاتورة، مثل المستندات الأخرى، لمدة 5 سنوات وفقاً لقوانين الضرائب.مع نمو أعمالك، يزداد عدد الفواتير التي تصدرها شركتك، وبعد فترة زمنية معينة، قد تجد صعوبة في تتبع جميع الفواتير المطبوعة. فبدلاً من إصدار الفواتير يدوياً والاحتفاظ بفواتيرك فعلياً، يمكنك التخلص منها عن طريق التحول إلى الفاتورة الإلكترونية، ويمكنك عرض وتحرير وطباعة جميع الفواتير التي أصدرتها، متى وأينما تريد.

3. في كم يوم سيتم إصدار الفاتورة؟

يجب إصدار الفاتورة خلال 7 أيام بعد تسليم المنتج أو الخدمة. إذا كان هناك تحويل إلى الشهر التالي خلال فترة 7 أيام المحددة كفترة الفاتورة هذه، فيجب إصدار الفاتورة خلال ذلك الشهر حيث يجب تضمينها في إقرار ضريبة القيمة المضافة للشهر المعني.

3.ما هو رقم الفاتورة؟ هل من المهم أين يبدأ الرقم التسلسلي والفاتورة؟                                                                                                                                                                                                                             

رقم الفاتورة هو رقم التتبع الموجود على الكمبيوتر. تحصل دور الطباعة المعتمدة على تصريح من وزارة المالية لطباعة الفواتير في نطاق معين من الأرقام التسلسلية. نظراً لأن الطلب يأتي من عملائهم، فإنهم يقومون بتعيين كتلة محددة ضمن هذا النطاق لعملائهم. تتضمن معلومات الفواتير هذه المعلومات. يمكن استخدام الأرقام والحروف معأً عند إعطاء رقم الفاتورة.

4. هل أحتاج إلى إصدار فواتير باللغة التركية والليرة التركية؟

وفقاً لقوانين الضرائب، يتم الاحتفاظ بجميع المعاملات المحاسبية باللغة التركية، وبالتالي يتم إصدار الفواتير أيضاً باللغة التركية. ومع ذلك، إذا كانت هناك فاتورة سيتم إصدارها في الخارج، فيمكن كتابة التوضيحات باللغة ذات الصلة في قسم الوصف بهذه الفاتورة.يجب استخدام الليرة التركية في المعاملات المحاسبية لإصدار الفواتير. إذا تم إصدار فاتورة بالعملة الأجنبية لأي سبب من الأسباب، فسيتم كتابة معلومات سعر الصرف المستخدمة في وصف الفاتورة كمعادل ليرة تركية لضريبة القيمة المضافة المحسوبة على الفاتورة.

5. هل تعتبر نسخة من الفاتورة صالحة؟

ومن المهم أن يكون لديك النسخة الأصلية من الفاتورة. نسخ الفواتير والفواتير الأولية غير صالحة. إن دافع الضرائب الذي لديه فاتورة مصورة ومصدقة من البائع على أنها “مثل الفاتورة الأصلية” بدلاً من الفاتورة الأصلية قد يتعرض لخطر فيما يتعلق بالتشريعات الضريبية.

6. ما هي الفاتورة المفتوحة أو الفاتورة المغلقة؟                                                                                                     

عند إجراء عملية بيع ائتماني، يتم ختم الفاتورة وتوقيعها في الأعلى. يسمى هذا النوع من الفواتير “الفاتورة المفتوحة”. عندما تتم المبيعات بالدفع نقداً، يتم ختم الجزء السفلي من الفاتورة وتوقيعه لتوضيح أن مبلغ الفاتورة قد تم استلامه مقدماً. ويشار إلى هذا أيضاً باسم “الفاتورة المغلقة”.

7. كيف تطبع فاتورة؟ 

تمنح وزارة المالية صلاحية طباعة الفواتير لدور الطباعة التي تستوفي شروطاً معينة.

8.  كيفية حفظ الفاتورة الإلكترونية؟                                                                                                                         

تتم أرشفة الفواتير الإلكترونية إلكترونياً بالكامل ويمكنك الاطلاع عليها وقتما تشاء.

9. هل أحتاج إلى استخدام الفاتورة الإلكترونية؟

وحاليا، أصبح استخدام الفواتير الإلكترونية إلزاميا في بعض القطاعات، في حين أن استخدامها اختياري في قطاعات أخرى. ومع ذلك، سيصبح استخدام الفواتير الإلكترونية إلزامياً لجميع الشركات في السنوات القادمة. تهدف اللائحة الأخيرة لإدارة الإيرادات إلى توسيع استخدام الفواتير الإلكترونية. يجب على دافعي الضرائب الذين يبلغ إجمالي إيرادات مبيعاتهم 4 ملايين ليرة تركية لعام 2021 و3 ملايين ليرة تركية وما فوق لعام 2022 والسنوات اللاحقة التحول إلى استخدام الفاتورة الإلكترونية.

 

بمجرد التحول إلى الفاتورة الإلكترونية، لن تضطر إلى البدء في إصدار الفواتير الإلكترونية. يمكنك إكمال انتقالك إلى الفاتورة الإلكترونية قبل الانتقال الإلزامي إلى تاريخ الفاتورة الإلكترونية (حتى 45 يوماً) وبدء انتقالك في تاريخ الانتقال الإلزامي أو في تاريخ تحدده خلال 45 يوماً.

كما يمكنك قراءة المزيد عن أنظمة تخطيط موارد المؤسسات ERP System من خلال الضغط على الرابط التالي :

أنظمة تخطيط موارد المؤسسات (ERP)

يعتمد أساس المحاسبة الصحية على الإدارة المحاسبية الأولية السليمة. إذا كنت بحاجة إلى دعم لعملياتك مثل إعداد الفواتير وتتبع الدخل والمصروفات وإعداد التقارير،

يمكنك الاستعانة بفريقنا لمساعدتك  عن طريق حجزك استشارة من خلال الضغط على الرابط التالي :

 

Related Posts

Leave a Reply