ماهي الصحة المالية للشركة ؟

الصحة المالية للشركة

فهم صحة الشركة المالية أمر ضروري لاستمرار نجاحها ونموها المستدام والبقاء لفترة طويلة. ما هي الصحة المالية للشركة؟ تشير الصحة المالية إلى الرفاهية العامة والاستقرار في وضع التنظيم المالي، والذي يمكن أن يؤثر على قدرتها على تلبية التزاماتها القصيرة الأمد، والاستثمار في النمو المستقبلي، وتحليل عدم اليقين الاقتصادي.

كيف يمكننا دراسة الصحة المالية للشركة؟ 

من خلال تحليل وفهم البيانات المالية للشركة، يمكن للإدارة والمستثمرين وأصحاب المصلحة الحصول على رؤى قيمة حول ربحية الشركة، وسيولتها، وقدرتها على الوفاء بالالتزامات القصيرة الأمد، والقدرة على الاستثمار في النمو المستقبلي. 

استناداً إلى القوائم المالية يتمكن صانعي القرار من اتخاذ قرارات مستنيرة، وتحديد المخاطر المحتملة، والاستفادة من فرص النمو. 

لذا، تصبح القوائم المالية ليس مجرد ضرورة ولكنه أمر استراتيجي لأي منظمة للنمو والازدهار في عالم الأعمال التنافسي.

لنتعرف أكثر على القوائم المالية.

القوائم المالية:  هو سجل رسمي أو تقرير يقدم الأنشطة المالية والوضع المالي لشركة أو منظمة أو فرد. يوفر ملخصاً للأداء المالي والوضع المالي وتدفقات النقد للكيان على مدى فترة معينة. يتم إعداد البيانات المالية عادة ربع سنوياً أو سنوياً وهي أدوات أساسية لتقييم الصحة المالية والاستقرار للكيان الاقتصادي.

الأنواع الرئيسية للقوائم المالية هي:

1- قائمة الدخل (بيان الربح والخسارة):

يقدم بيان الدخل ملخصاً لإيرادات الشركة ونفقاتها وأرباحها أو خسائرها على مدى فترة معينة، عادة ربع سنوياً أو سنوياً . يسلط الضوء على قدرة الشركة على توليد الإيرادات، وإدارة النفقات، وما إذا كانت تحقق ربحاً أم تتكبد خسائراً. 

الصيغة لبيان الدخل هي: الإيرادات – النفقات = صافي الربح (ربح) أو صافي الخسارة.

دعونا نتحدث عن المكونات الرئيسية لبيان الدخل:

  • الإيرادات (المبيعات): إجمالي الدخل الذي تم توليده من بيع السلع أو الخدمات.
  • تكلفة البضائع المباعة (COGS): التكاليف المباشرة المرتبطة بإنتاج السلع أو الخدمات المباعة.
  • اجمالي الربح: هو الربح الذي تحققه الشركة من أنشطتها الأساسية بعد خصم التكاليف المباشرة لإنتاج السلع أو الخدمات التي تبيعها. اجمالي الربح = الإيرادات – COGS.
  • نفقات التشغيل: تشمل التكاليف غير المباشرة مثل الرواتب والإيجار والتسويق.
  • الربح التشغيلي: يعكس ربحية أنشطة الشركة الأساسية، ويوضح كيفية إدارتها لتوليد الإيرادات والتحكم في تكاليفها التشغيلية.
  • صافي الربح: يُمثل الربح النهائي أو الخسارة التي تحققها الشركة بعد مراعاة جميع النفقات والضرائب خلال فترة محددة.

تعرف على على خدمة المدير المالي من خلال قراءة المقال التالي :

تعرف اكثر على خدمة المدير المالي

2- الميزانية أو قائمة المركز المالي:

تقدم الميزانية موقفاً مالياً للشركة في نقطة زمنية محددة. تقدم ملخصاً لأصول الشركة والالتزامات وحقوق المساهمين. تساعد الميزانية الشركة في فهم صحتها المالية وقدرتها على تلبية التزاماتها المالية.

تتبع الميزانية المعادلة المحاسبية الأساسية: الأصول = الالتزامات + حقوق المساهمين.

إليك شرح موجز لمكونات الميزانية:

  1. الأصول: تمثل كل ما تمتلكه الشركة أو تسيطر عليه وله قيمة اقتصادية. يتم تصنيفها إلى نوعين رئيسيين:
  • الأصول الجارية: تعني الأصول القصيرة الأجل، وهي الأصول المتوقع تحويلها إلى نقد أو استخدامها في غضون عام واحد. على سبيل المثال: النقد، الحسابات المدينة، المخزون، والاستثمارات القصيرة الأجل.
  • الأصول غير الجارية (أو الأصول طويلة الأمد): هي العكس من الأصول الجارية ولا يتوقع تحويلها إلى نقد أو استخدامها في غضون عام واحد. تشمل مثل هذه الأصول: الممتلكات، والمعدات، والاستثمارات طويلة الأمد، والأصول غير الملموسة مثل البراءات والعلامات التجارية، والمطالب طويلة الأجل.
  1. الالتزامات: هي الديون التي تدين بها الشركة. يمكن تصنيفها إلى نوعين رئيسيين:
  • الالتزامات الجارية: الديون التي يتوقع تسويتها في فترة قصيرة (سنة واحدة). من أمثلتها: الحسابات المدفوعة، القروض القصيرة الأجل، النفقات المستحقة مثل الرواتب والضرائب.
  • الالتزامات غير الجارية (الالتزامات طويلة الأمد): تشير إلى الديون التي يجب سدادها على مدى فترة طويلة. من أمثلتها: القروض طويلة الأجل، وأدوات الدين طويلة الأجل، والالتزامات الضريبية المؤجلة.

3-   قائمة التدفقات النقدية:

يشير إلى حركة الأموال داخل وخارج حسابات الأعمال أو الفرد على مدى فترة محددة. يُمثل تدفق النقد السيولة والصحة المالية للكيان. يمكن تصنيف تدفق النقد إلى ثلاثة أنواع رئيسية:

  • تدفق النقد التشغيلي (OCF): يُمثل النقد الذي تولده أو تستخدمه الشركة في أنشطتها التجارية الأساسية. يتضمن استلام النقود من العملاء ودفع النقود للموردين و الموظفين ونفقات أخرى تشغيلية.
  • تدفق النقد للاستثمار (ICF): يشمل النقد المتعلق بشراء وبيع الأصول طويلة الأمد مثل العقارات والمعدات أو الاستثمارات.
  • تدفق النقد للتمويل (FCF): يتضمن النقد المدفوع للقروض، إصدار أو شراء الأسهم، سداد الديون وتوزيعات الأرباح.

تساعد تدفقات النقد في اتخاذ قرارات مالية، التخطيط للاستثمارات المستقبلية، فهم الأداء المالي، وتحسين إدارة الأموال بشكل فعّال.

تعرف على أهمية الموازنة النقدية في جماية الشركات من خط الافلاس 

https://budget-cd.com/أهمية-الموازنة-النقدية-في-حماية-الشرك/

لذا، تعتبر القوائم المالية المالية أداة أساسية للمديرين والمستثمرين لفهم الصحة المالية للشركة، مما يساعد في اتخاذ قرارات فعّالة لتحقيق المزيد من النمو والنجاح. 

ويمكنك أيضاً الاستعانة بفريقنا لمساعدتك في إدارة شركتك ماليا  ودراسة صحتها المالية  عن طريق حجزك استشارة من خلال الضغط على الرابط التالي :

https://budget-cd.com/request-consultation/

Related Posts

Leave a Reply