Business plan خطة العمل

ماهي خطة العمل او: Business Plan

هي الخارطة التي سوف تعتمد عليها لتحقيق اهداف المؤسسة أو المنظمة التي تعمل بها او تديرها من أجل تجنب العقبات التي قد تواجهك أثناء العمل على تحقيق هدفك، وهي من الوثائق الرئيسية التي يجب اعدادها للمشاريع الناشئة وتحديثها بشكل مستمر للمشاريع القديمة، وتقدم خطة العمل وصف للأمور التالية.

الأنشطة التجارية الأساسية للشركة وأهدافها وكيف تخطط لتحقيق أهدافها.

يجب أن تتضمن خطط العمل الجيدة ملخصًا تنفيذيًا، وشرح بكافة المنتجات والخدمات، واستراتيجية التسويق والتحليل، والتخطيط المالي، والميزانية.

تتكون خطة العمل بشكل رئيسي الأقسام التالية:

الصفحة الرئيسية:

 هي الصفحة التي يجب ان يوضع عليها كافة المعلومات المتعلقة بالمؤسسة مثل، الاسم الشعار العنوان البريد الالكتروني العنوان واية معلومات أخرى تدل على المؤسسة.

الملخص التنفيذي:

في الملخص التنفيذي يجب ذكر التفاصيل المتعلقة بالعمل بشكل مختصر حتى تساعد القارئ على فهم طبيعة العمل الذي تقوم به المؤسسة وما هو الغرض الذي تم اعداد الخطة من أجله، وما هي رسالة واهداف الشركة، ويفضل ذكر معلومات تتعلق بطبيعة إدارة الشركة والموظفين داخل الشركة او المؤسسة.

وصف المنتجات والخدمات:

هنا يجب ان يتم تحديد الخطوط العريضة للمنتجات أو الخدمات التي سوف تقوم الشركة بتقديمها، وقد تشتمل ايضاً على الأسعار وعمر المنتج وماهي الفوائد التي سوف تعود على المستهلك أو المستفيد ويمكن أيضاً إضافات أية أمور متعلقة بعملية الإنتاج او أي براءة اختراع لدى الشركة بالإضافة إلى التكنلوجيا المستخدمة ويمكن أيضاً تضمين معلومات عن عملية البحث والتطوير المتعلقة بالمنتج او الخدمة.

تحليل السوق:

 هنا يجب على الشركة تحليل السوق والمنافسين وتحديد السوق المستهدف وتحليل نقاط القوة والضعف والفرص والتهديدات SWOT Analysis وماهي كمية الطلب المتوقع على السعلة او الخدمة المقدمة ومدى صعوبة او سهولة الحصول على حصة سوقية في المجال الذي سوف تعمل فيه المنشأة.

استراتيجية التسويق:

هنا يجب على المنشاة وصف كيف ستقوم بجذب واستهداف العملاء والمحافظة عليهم، هذا يعني طريقة التوزيع والوصول الرئيسية للعملاء المحتملين. ويجب ايضاً تحديد طرق التسويق والحملات التي سوف تقوم بها المؤسسة من أجل جذب العملاء وماهي الوسائل التي سوف يتم نشر هذه الإعلانات او الحملات عليها، لافتات طرقية، وسائل التواصل الاجتماعي… إلخ.

الخطة المالية:

من أجل جذب الطرف الذي يقرأ خطة العمل، يجب على الشركة تضمين تخطيطها المالي وتوقعاتها المستقبلية. قد يتم تضمين البيانات المالية والميزانيات العمومية والمعلومات المالية الأخرى للأعمال التجارية القائمة. ستشمل المنشآت الجديدة بدلاً من ذلك أهدافًا وتقديرات للسنوات القليلة الأولى من العمل وأي مستثمرين محتملين قد ينضمون إليهم.

الموازنة:

أي شركة جيدة تحتاج إلى ميزانية توصف العمل والمتطلبات بالشكل الصحيح. يتضمن ذلك التكاليف المتعلقة بالتوظيف والتطوير والتصنيع والتسويق وأي مصاريف أخرى متعلقة بالعمل. يجب أن تكون كافة البنود المذكورة في الميزانية واضحة وتعكس كافة النشاطات التي سوف تقوم بها المنشأة.

وباختصار، فان خطة العمل هي أداة رئيسية لأي مشروع ناجح وهي تساعد في:

  • تحديد المشاكل: في تساعد رائد الاعمال في تحديد المشاكل المحتملة والتحديات منذ البداية.
  • الحصول على النصائح المفيدة: عند اعداد خطة العمل ومعرفة المشاكل والتحديات التي يمكن ان تواجهها يمكنك طلب النصيحة والمشورة من الأشخاص المختصين لتجنب المشاكل او تحدد الية معالجتها.
  • التخطيط الأمثل للموارد
  • جذب المستثمرين
  • وأخيرا، تحديد الأهداف قصيرة؛ متوسطة و طويلة الاجل و استخدمها في تقييم الأداء بشكل مستمر

Related Posts