ماذا عليك أن تختار لمشروعك الناشئ مسرعات أعمال أم حاضنات أعمال  :

ماذا عليك أن تختار لمشروعك الناشئ مسرعات أعمال أم حاضنات أعمال  :

تقدم المسرعات والحاضنات فرصًا جيدة لرواد الأعمال في وقت مبكر. يحصل المؤسسون على المساعدة لتنمية أعمالهم بسرعة ،وغالباً ما يحسنون فرصهم في جذب مستثمر  للاستثمار في شركتهم الناشئة في وقت لاحق.

 

لنبدأ بتفصيل أهداف كل نوع من هذه البرامج.

تعمل المسرعات على تسريع نمو شركة قائمة ،بينما تحتضن الحاضنات الأفكار التجريبية على أمل بناء نموذج عمل لشركة.

لذلك ،تركز مسرعات الأعمال على توسيع نطاق الأعمال بينما تركز الحاضنات بشكل أكبر على الابتكار.

اقرأ أيضاً عن أسباب نجاح وفشل المشاريع

 

المسرعات Accelerators :

هي برامج مصممة خصيصاً بشكل هادف للشركات الناشئة التي يقع تطويرها في أي مكان بين الفكرة ومراحل النمو. سيكون لدى الشركات الناشئة التي سيتم اختيارها للمشاركة حداً أدنى من المنتج القابل للتطبيق ،وربما تكون قد شكلت نموذجاً أولياً ،وربما تلقت بالفعل تمويلًا أوليًا. تعمل المسرعات كمحفز للنمو المرتفع بين الشركات الناشئة من خلال توفير مستويات مهنية من الترقية والتعليم ورأس المال التي قد تستغرق سنوات لتحقيقها بشكل مستقل.

غالباً ما تحدد المسرعات تواريخ بدء وانتهاء محددة بوضوح ، لا تدوم أكثر من عام واحد وعادة ما تتراوح بين ثلاثة وستة أشهرتعمل معظم المسرّعات مع المستثمرين الملاك وأصحاب رؤوس الأموال والمؤسسين والخبراء لتقديم المشورة وتكوين شراكات تعاونية مع رواد الأعمال الآخرين. من خلال الإرشاد الفردي ، يمكن للشركات الناشئة التغلب على التحديات المشتركة في إطار زمني أقصر.

 الحاضنات ICUPATOR:

هي برامج مصممة خصيصاً لمساعدة الشركات الناشئة الشابة على الابتكار والنمو. وعادة ما يوفرون مساحات عمل وإرشاداً وتعليماً وإمكانية الوصول إلى المستثمرين للشركات الناشئة أو رواد الأعمال الفرديين. تسمح هذه الموارد للشركات والأفكار بالتشكل أثناء العمل بتكلفة أقل خلال المراحل الأولى من حضانة الأعمال. تتطلب الحاضنات عملية تقديم طلب للانضمام وعادة ما تتطلب التزاماً لفترة زمنية محددة. حاضنات الأعمال موجودة منذ الخمسينيات من القرن الماضي. منذ ذلك الحين ،تطورت إلى أشكال عديدة. في حين أن هناك عدة أنواع من الحاضنات ، إلا أنها تشترك جميعها في الهدف المشترك المتمثل في تعزيز النمو.

اقرأ أيضاً عن أهمية الموازنة النقدية في الشركات من خطر الإفلاس

تعتبر برامج الحاضنة والمسرعة انتقائية للغاية ،كما أن مجموعة الاختيارات تنافسية. يجب أن تستوفي المعايير المحددة للحاضنة وأن تقدم خطة عمل قابلة للتطبيق كجزء من عملية التقديم. برامج مسرعات الأعمال لها عملية تقديم مماثلة أيضاً ،ولكنها تتطلب أيضًا دليلًا على أن عملك لديه إمكانات عالية للتوسع بوتيرة سريعة وبشكل استثنائي.

إذاً كيف يمكنك الاختيار بينهما

إذا كانت شركتك الناشئة في أول مراحل إطلاقها ،مازالت في مرحلة تطوير الفكرة أو في أول مراحل تحول الفكرة إلى حجر أساس لمشروع، فأنت في حاجة إلى حاضنة أعمال

أما إذا كانت شركتك قد تبلور وجودها بالفعل ،لديك خطة العمل

(اقرأ أيضاً عن خطة العمل

تقوم بتوفير الخدمة او المنتج، وتحتاج الى  تسريع انتشارك البطيء

فأنت بحاجة إلى مسرعة أعمال .

وبالطبع يوجد جهات توفر النموذجين فهي تقدم خدمة حضانة الأعمال وتسريعها في آنٍ واحد .

أفضل وأشهر حاضنات الأعمال العربية
  • مركز الابداع التكنولوجي وريادة الأعمال TIEC.
  • حاضنة جسر التابعة لمؤسسة مصر الخير.
  • حاضنة MINT.
  • مركز أرامكو لريادة الأعمال (واعد).
  • معهد الملك سلمان لريادة الأعمال.
  • جمعية ريادة الأعمال.
  • حاضنة بايوتك.

ولا بد لي أن أخبرك بأنه يمكنك الاستعانة بفريقنا للتطوير من أعمالك عن طريق حجز استشارة مدفوعة من خلال الضغط على الرابط التالي

https://budget-cd.com/request-consultation/

المصادر :

ANN rpor spark

, Master class

Related Posts