تحقق حلم تركيا البالغ من العمر 60 عاماً

31-10-2022

“حلم 60 عاما يتحقق”، العبارة الأكثر ترددا على لسان المسؤولين الأتراك أمس السبت، في حفل افتتاح مصنع السيارة التركية الوطنية “توغ” (TOGG)، أول سيارة كهربائية محلية يبدأ إنتاجها المتسلسل في اليوم الموافق لذكرى عيد الجمهورية، في رسالة توضح حجم الآمال التي يضعها الأتراك على نجاح المشروع في وضع البلاد في مصاف الدول المتقدمة.

وأوضح أردوغان أنه على الرغم من أن تركيا هي الأولى على مستوى أوروبا في تصنيع وتصدير السيارات، فإن عدم وجود سيارة محلية من بين السيارات المصنعة على أراضيها “لطالما شكل غصة” للأتراك.

 

وكشف أن مصنع “توغ” سينتج 175 ألف سيارة سنويا عند وصوله إلى العمل بطاقة كاملة، فيما أشار إلى أن طلبات شراء المواطنين للسيارة المحلية ستبدأ في فبراير/شباط القادم، وأوضح أنها ستسير في طرقات البلاد نهاية الربع الأول من 2023، معربا عن اعتقاده أن سعر السيارة سيتم إعلانه في فبراير/شباط المقبل.

من جهة أخرى، ذكر الرئيس التركي أن المصنع سيوفر 4300 فرصة عمل مباشرة، و20 ألفا بشكل غير مباشر، وأكد أن حكومته تعتزم وضع حجر أساس بناء مصنع بطاريات بمساحة 609 آلاف متر مربع، إلى جانب مصنع السيارة المحلية، مبينا أنه تم الاتفاق مع واحدة من كبرى شركات العالم لإنتاج بطاريات أيونات الليثيوم في تركيا، لاستخدامها في السيارة “توغ”.

وقال رفعت حصارجيكلي أوغلو رئيس اتحاد غرف التجارة والبورصات التركية، أحد أطراف المشروع: “من الآن فصاعدًا لن نشتري رخصة تصنيع السيارات بل سنبيعها، ولن نقوم بتجميع سيارات عن الآخرين بل سيقوم الآخرون بتجميع سياراتنا”.

 

ورغم أن فكرة مشروع السيارة بدأت بوصفها سيارة تقليدية، إلا أنها سرعان ما استبدلت لتكون سيارة كهربائية بالكامل.

وبحسب بيانات صادرة عن المجموعة المصنعة للسيارة، فإنها ستكون قادرة على السير حتى 500 كيلومتر بالشحنة الواحدة، كما سيصل شحن بطاريتها إلى 80% في أقل من 30 دقيقة، مما سيتيح لها المنافسة في عالم السيارات الكهربائية، ولسائقيها السفر مسافات طويلة بفضل ميزة الشحن السريع.

وفي مارس/آذار الماضي، تجاوزت “توغ” جميع الاختبارات بنجاح، وكان آخرها اختبارات الشتاء في ظروف قاسية تصل إلى 40 درجة تحت الصفر، في أقرب نقطة من القطب الجنوبي (مركز الاختبار المعتمد في أوشوايا بالأرجنتين)، بحسب ما أفادت به وكالة الأناضول الرسمية.

وكانت مجموعة الشركات التركية المصنعة لسيارة “توغ”، قد أعلنت الجمعة عن 6 ألوان لسياراتها التي تبدأ بإنتاجها اليوم تحت اسم “ألوان تركيا”، كناية عن ألوان مناطق ورموز محددة في البلاد.

المصدر : الجزيرة

Leave a Reply